ضوابط التسجيل​:

  1. أن يكون المشارك ضمن طلبة المرحلة المتوسطة أو الثانوية من الفئة العمرية (12– 20 سنة) على أن لا تتجاوز نسبة المشاركين من غير السعوديين (5%) من إجمالي عدد المسجلين.

  2. الإطلاع على الأدلة الإرشادية والضوابط والأنظمة الخاصة بإبداع عن طريق موقع "إبداع".

  3. التسجيل للمشاركة في إبداع عن طريق النموذج الإلكتروني لطلب المشاركة ولن يتم قبول أي مشروع غير مسجل.

  4. إختيار مشرف على المشروع وفق الضوابط المحددة، وفي حال مخالفة أي من الضوابط المذكورة لن يتم إعتماد المشرف، علماً بأنه لن يترتب على الإشراف على المشروع أي حقوق مادية في حال فوز المشروع في التصفية النهائية  رابط مشرف مشروع.

  5. أن يكون المشارك من المدارس التابعة للإدارة التعليمية التي يقام فيها أولمبياد إبداع، ولإدارة المسابقة الحق في إستبعاد أي مشارك إذا ثبت وجود معلومات غير  صحيحة في بياناته الأساسية.

  6. الحضور الشخصي لكافة أيام البرامج التأهيلية والتدريبية وأيام معرض التصفية النهائية.

 

 

شروط المشاركة بالمشروع:
 
 
  1.      أن يكون المشروع فردي، بمعنى أن يشارك في المشروع طالب واحد فقط، ولن يُقبل التسجيل على الموقع بمشروع جماعي.

    2.      المشاركة للطالب بمشروع واحد فقط، وتُمنع المشاركة بنفس المشروع لدى طالب آخر أو طالبة أخرى ، وفي حال حدوث ذلك يتم الغاء مشاركة كلا الطالبين، ويمنع أن يشارك الطالب بأكثر من مشروع.

    3.إستكمال مراحل التسجيل والتي تتكون من تسجيل المعلومات الشخصية، ثم معلومات المشروع في المرحلة الثانية، ثم البيانات البنكية ثم طباعة بطاقة إبداع لحضور التصفية النهائية عند تأهل المشروع.

    4.      عند تعبئة معلومات المشروع يجب على المشارك كتابة ملخص المشروع بشكل وافي وشامل لجميع عناصر الملخص حيث أن التحكيم الالكتروني يعتمد على ملخص المشروع المسجل في موقع إبداع.

    5.      تستبعد المشاريع التي لم تسجل معلومات المشروع بشكل كامل في الوقت المحدد.

    6.      يحق لإدارة المسابقة إستبعاد المشاريع التي لا يتطابق فيها عنوان المشروع مع ملخص المشروع.

    7.      يحق لإدارة المسابقة إستبعاد المشاريع التي لا يتوفر فيها معلومات أساسية علمية في ملخص المشروع.

    8.      يحق لإدارة المسابقة إستبعاد المشارك الذي يكون لديه مشاركات أخرى متزامنة مع أي مرحلة من مراحل إبداع 2017 ،و يكون لها تأثير على مشاركته وفق الضوابط والأنظمة والإلتزامات الواردة في الإطار.

    9.      أن تكون المشاركة ضمن مجالات إبداع، حيث سيتم تحكيم المشروع وفق اختيار المشارك للمجال، ولا يسمح للمشارك بتغيير المجال بعد تحكيم المشروع.

    10.  أن تكون المشاركة عملاً أصيلاً وغير مسبوق أو تطويراً لعمل قائم، وجهدًا شخصياً للمشارك، مع العلم أنه سيتم استبعاد أي مشاركة في مرحلة  التحكيم الالكتروني إذا اكتشف أن العمل مستنسخ أو غير مكتمل.

    11.  عدم إمكانية تغيير مشرف المشروع بعد تسجيل اسمه على موقع إبداع، كما يحق لأي مشرف تنطبق عليه المعايير بأن يُشرف على مشروعين بحد أقصى. (رابط ضوابط اختيار المشرف​ )

    12.الإلتزام بضوابط الأخلاقيات العلمية في إجراء التجارب وتنفيذ المشروع، والتقيد بضوابط وتعليمات الأمن والسلامة لعرض المشروع. "رابط الأخلاقيات العلمية​ "

    13.  تعبئة النماذج المطلوبة للمشروع بحسب مجال المشروع علماً بأنه توجد نماذج إلزامية لجميع المشاريع ولن تقبل أي مشاركة بدون تعبئة النماذج (تتوفر النماذج على موقع إبداع)."رابط للنماذج"

    14.  في حال وجود نموذج هندسي يجب الإلتزام بالقياسات المحددة: ( الطول 50سم، العرض 40سم، الارتفاع 20سم) ولن يُسمح بعرض أكبر من تلك القياسات، ويمكن الإستعانة بعرض مقطع فيديو وصور فوتوغرافية للمنتج الهندسي.

    ​15.  إعداد لوحة العرض للمشروع حسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك وعلى موقع إبداع، وكذلك إعداد مدونة المشروع  عند البدء بالمشروع وكتابة خطة وملخص المشروع بحسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك. "رابط الدليل الارشادي​"

    16.  في حال كون المشروع إستكم​الاً للعام الماضي يجب التقيّد بما يلي:

    ·     التوضيح للمحكم في التصفية النهائية أثناء مقابلة التحكيم أن المشروع استكمالاً للعام الماضي.

    ·   تعبئة نموذج رقم ( 7 ) المتوفر على موقع إبداع والخاص بإستكمال المشروع وعرضه على لوحة العرض الخاصة بمشروع هذا العام "رابط نموذج رقم 7 ".

    ·  الإكتفاء بكتابة الجزء المطور (الجديد) للمشروع فقط في لوحة العرض وملخص المشروع بدون كتابة الإجراءات في العام السابق.

 

تعليمات هامة للمشاركين:

 
 1.    ضرورة قراءة وفهم ضوابط الأخلاقيات العلمية للمشارك و المشرف على المشروع.

2.      2.   تعبئة النماذج المطلوبة لكل مجال مع مراعاة الدقة في كتابة التاريخ بالميلادي وإدراج التوقيع، مع ومراعاة ما يلي:

‌أ.            أ.  عند التعامل مع حيوانات يجب أن تكون التجارب في بيئة مناسبة و تقتصر على الملاحظة والمراقبة فقط  لسلوك الحيوان دون أن تؤثر على الحيوان بشكل مباشر أو تسبب ضرر أو خطر له، مع المحافظة على حياة الحيوان.

‌ب.          ب.  عند التعامل مع مواد خطرة أو محظورة دولياً يقتصر دور المشارك على الملاحظة والمراقبة مع ضرورة الإلتزام بقوانين الأمن والسلامة الدولية والعمل تحت إشراف مشرف أكاديمي علمي متخصص في المجال.

‌ج.              ج.   عند التعامل مع عناصر بشرية( مثل: توزيع إستبانات على عدد من الأشخاص):

·   إستبانات عامة: وهي التي تقيس كفاءة عمل المُبتكر دون الحاجة إلى بيانات أو آراء شخصية، ولا يتطلب كتابة إسم الشخص أو موافقة خطية.

·   إستبانات خاصة بفئة محددة (مثل العمر, الجنس ، الوظيفة، ......) فإنه يتطلب الحصول على موافقة خطية إضافة لتعبئة نموذج رقم 4 مع نموذج موافقة لكل شخص و بالنسبة للأشخاص دون سن 18سنة فيتطلب الحصول على موافقة ولي الأمر.

3.     3.      يحصل المشارك على التغذية الراجعة مباشرة من المحكم في التصفية النهائية من خلال الأسئلة والمناقشات أثناء المقابلة يوم التحكيم فقط، مع العلم أن هذه التغذية الراجعة لا تتوفر لدى كل من الوزارة أو موهبة.

      4.      نتائج التحكيم نهائية وغير قابلة للنقاش أو الأعتراض.

3.        5.      للملاحظات بشأن التحكيم يتم التواصل على Judging@mawhiba.org.sa

         6.   لطلب أي استفسار علمي (ضوابط الأخلاقيات العلمية وعرض المشاريع والتوجيه والارشاد) يتم التواصل على  src@mawhiba.org.sa

5.     7.    في حال وجود مشكلة تقنية يرجى الإتصال على خدمة العملاء:  البريد الإلكتروني: info@mawhiba.org.sa​

 

 
 
​​